بحارة القطيف

نرحب بكم اعضائنا وزوارنا الكرام ونتمنى لكم حسن الاقامه والابحار معنا في بحارة القطيف ونتطلع لمساهماتكم المفيده
بحارة القطيف

منتدى بحارة القطيف مخصص للصيد البحري والشئون البحريه

مرحبا بكم في بحارة القطيف

مرحبأ بكم في بحارة القطيف 

صور للقطيف قديمأ
حمام ابولوزه

    البحرعن رسول الله ص (هو الطهور ماؤه الحل ميتته)

    شاطر
    avatar
    بحارة القطيف
    Admin

    عدد المساهمات : 110
    تاريخ التسجيل : 05/09/2010

    البحرعن رسول الله ص (هو الطهور ماؤه الحل ميتته)

    مُساهمة  بحارة القطيف في الخميس سبتمبر 09, 2010 12:58 pm

    لماذا السمك الذي مات بالماء حرام عند الشيعة اليس رسول الله وصف البحر قائلا هو الطهور ماؤه الحل ميتته ؟؟
    ما الدليل على حرمة أكل السمك الميت في الماء؟

    السؤال :
    لماذا يحرم الشيعة أكل السمك الميت في الماء؟ وما هي الرواية أو الحديث الذي يدل على هذا الموضوع؟
    وما قولكم في الحديث المنسوب للنبي (ص) وهو عندما سئل عن البحر قال (هو الطهور ماؤه الحل ميتته) ألا يتعارض هذا الحديث مع فتوى الشيعه؟
    الجواب

    اشكالية اهل السنه في فهم الحديث (هو الطهور ماؤه الحل ميتته)
    ولأية الكريمه قال تعالى /أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعاً لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ ؟؟؟؟
    (هوالطهور ماؤه الحل ميتته هنا الاشكال لما اخواننا اهل السنه يشكلون علينا وعلى مراجعنا تحريم ميتة البحر من السمك وخاصة ان الحديث للرسول الاكرم محمدص يقول الحل ميتته فكيف يكون حرام ياشيعه ؟
    الجواب وباختصار ( اخواني اهل السنه والجماعه البقر والماعز والابل ادا مات هل يحل اكله /(غير بالدبح لايجوزاكله واما الميته فلا يجوز اكلها وتحرم) طبعا متفقين على هده النقطه
    واما السمك الميته الشرعيه له اخراجه من الماء هنا يكون ميتته وهوحلال اكله وهدا مصداق الحديث(هو الطهور ماؤه الحل ميتته)( فهل يدبح السمك ليكون حلال)الان فهمنا المقصود من الميته مقارنه بينه وبين الابقار وغيرها /واما ميتت السمك في الماء اي بداخل الماءبسبب لا تعلمه فهدا لا يجوز اكله وهنا الاشكاليه في فهم التحريم وان اسطت سمك في شباك مثل شباك الجر وغيره ومات السمك اوبعضه فقول الفقها بحليته ولا مانع من اكله ودلك لاضهار الدليل عندهم من روايات اهل البيت ع
    واما الأيه الكريمه (أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعاً لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ ؟؟؟؟)ولو اكملنا الأيه الشريفه ؟(وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا))[المائدة:96]وطبعن انتم تاخدون الاحكام دائما باالضاهروضاهر الايه تقول مادمتم حرم كمثال الصلاة في القران لواخدنا بالضاهر لما عرفنا كيفية ادا الصلاة ولواخدنا بضاهر الايه مادمتم حرم يعني بعد حل الاحرام يكون علينا صيد البحروطعامه بعكس الايه يحل صيدالبر ويحرم صيدالبحر كله وهنا لا احب ان اتطرق لكلام من عندي اومن اهل الاختصاص ومراجعنا الكرام ؟( ولاكن اقول يكفي من الايه؟ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا)على حسب ضاهر الايه والاعندنا احاديث كثيره عن اهل بيت رسول الله ص توضح تحريم الميته في البحر واحاديث تحرم ماليس له فلس من الاسماك وغيره ؟؟وفي الاخير استشهد بكلام لابن كثير ومن مصادركم اخواني اهل السنه (احكام الأطعمه للفوزان؟كل ما فيه ضرر فلا يجوز أكله ولو كان بحرياً ، قال تعالى : ( ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً ) ، ( ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة ) . يُنظر المغني 11/83 ، حاشية الروض 7/430 ، تفسير ابن كثير 3/197 ، أحكام الأطعمة للفوزان .هنا كلمة لا يجوز ما معناها اليس لايجوز تعني حرام كيف خالف الايه التي تقول (أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعاً لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ ؟؟؟؟ وشكرا لكم
    تحياتي
    بحارة القطيف

    جواب ثاني نقلته لكم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين
    ولعنة الله على أعدائهم أجمعين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    أسعد الله أيامنا وأيامكم.
    أن من تلك الروايات رواية علي بن جعفر عن أخيه الإمام موسى بن جعفر عليهما السلام، قال علي: ”سألته عن سمكة وثبت من نهر فوقعت على الجُدِّ (أي الشاطئ) من النهر فماتت هل يصلح أكلها؟ قال عليه السلام: إن أخذتها قبل أن تموت ثم ماتت فكُلها، وإن ماتت قبل أن تأخذها فلا تأكلها“. (وسائل الشيعة - الباب 34 من أبواب الذبائح - الحديث 1).
    ومنها الرواية عن الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليهما السلام) أنه سُئل: ”السمك ميتة؟ قال عليه السلام: إن السمك ذكاته إخراجه من الماء ثم يُترك حتى يموت من ذات نفسه، وذلك أنه ليس له دم، وكذلك الجراد“. (وسائل الشيعة - الباب 31 من أبواب الذبائح - الحديث Cool.
    ومنه تعرف أن معنى ”الحل ميتته“ تركه يموت من ذات نفسه بعد الإخراج من البحر، وذلك أنه ليس له دم، فلا تحتاج تذكيته إلى فري الأوداج كما في غيره من حيوانات البر.
    ولو أن أهل الخلاف رجعوا إلى أئمة أهل البيت النبوي (صلوات الله عليهم) لعرفوا معاني الأحاديث النبوية الشريفة، لأن أهل البيت أعرف بشريعة جدهم (صلى الله عليه وآله) من غيرهم. إلا أن أهل الخلاف أعرضوا عنهم وأعرضوا عن وصية النبي (صلى الله عليه وآله) باتباعهم حين قال: ”إني مخلف فيكم الثقلين، ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا، كتاب الله وعترتي أهل بيتي“. (صحيح مسلم ج7 ص122 وسنن الترمذي ج2 ص307 وسنن الدارمي ج2 ص432 ومسند أحمد ج3 ص14 وج4 ص366 ومستدرك الحاكم ج3 ص109 وغيرها كثير كثير بألفاظ متقاربة).

    .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 8:11 am