بحارة القطيف

نرحب بكم اعضائنا وزوارنا الكرام ونتمنى لكم حسن الاقامه والابحار معنا في بحارة القطيف ونتطلع لمساهماتكم المفيده
بحارة القطيف

منتدى بحارة القطيف مخصص للصيد البحري والشئون البحريه

مرحبا بكم في بحارة القطيف

مرحبأ بكم في بحارة القطيف 

صور للقطيف قديمأ
حمام ابولوزه

    حوت النار؟ تعرف على هدا المخلوق

    شاطر
    avatar
    بحارة القطيف
    Admin

    عدد المساهمات : 110
    تاريخ التسجيل : 05/09/2010

    حوت النار؟ تعرف على هدا المخلوق

    مُساهمة  بحارة القطيف في الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 11:52 am

    ماذا تعرفون عن حوت النار - حوت النار
    [img][/img]
    حوت النار التصنيف : الرتبة : Cetacea العائلة : Monodontidae المواصفات : ينمو لذكر حوت النار سنين بصورة أفقية -من الحنك العلوي- وتنمو السن حتى يصل طولها 2.7م ، وهي سن مميزة. إلا أنه لايعرف الغرض منه ولكنه ربما يستخدم في تناول الطعام من قاع البحر. أما الأنثى فلها سنان فقط ولهذا فإن حوت النار لايستطيع أن يمضع وبدلا من ذلك نجده يضغط الطعام داخل حنكيه ويبتلعه عن آخره. الطول : يبلغ طول الذكر خمسة أمتار وأما الأنثى فبين 4 - 4.5 متر طول الناب : 1.5 - 2.7 متر الوزن : يبلغ وزن الذكر بين 800-1600 كجم الغذاء : الأسماك والقشريات والرخويات.
    السلوك : في الفترة من مارس إلى مايو تتم المعاشرة بين هذه الحيتان، مدة الحمل 15 شهرًا، وهي تنجب صغيرًا واحدًا، وتبلغ الذكور سن النضج بعد ثمان سنوات، والأناث بعد خمس سنوات، وقد يصل العمر لحوت النار إلى مابين 30-40 سنة. يصنع حوت النار فتحات تنفس في الجليد العائم على سطح الماء وذلك عن طريق نقر الجليد برأسه الشبيه بالبطيخة. ثم يقوم بحراسة تلك المنافذ وإبعاد الآخرين عنها، وهذا يمكنه من الوصول إلى السطح للتنفس حتى ولو أعاقه طوق جليدي عائم وواسع. وقد تصل أعداد قطعان النار إلى 2000 حوت في القطيع الواحد، وعلى الرغم من ذلك نجد أنها تكون مجموعات منفصلة بحسب الجنس والعمر، فالذكور من الأعمار المتشابهة يسبحون معاً في مجموعات من ثمانية إلى عشرة حيتان. وبصفة عامة يمكن القول أن حوت النار هو مخلوق اجتماعي كثيراً ما وجد يتعايش سلمياً مع الحيتان البيضاء في نفس المنطقة صيفا. ولحيتان النار قدرة كبيرة على السمع، ويستطيع تحديد موقع فريسته باستغلال موقع الصدى إذ يرسل بطريقة مشابهة لطريقة الخفاش ذبذبات صوتية لكي يتمكن من تحديد موقع المادة المحددة في الماء بقياس الوقت الذي يأخذ الارتداد إليه. ولأجل البحث عن طعامه في قاع البحر قد يغطس حوت النار لمدة 15 دقيقة وبعمق 370 متراً.
    الموطن : تتواجد في المياه الشمالية المعتدلة والقطبية بين قطع الجليد بالقرب من جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق الشمالية وجرين لاند.


    .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 15, 2018 4:24 am