بحارة القطيف

نرحب بكم اعضائنا وزوارنا الكرام ونتمنى لكم حسن الاقامه والابحار معنا في بحارة القطيف ونتطلع لمساهماتكم المفيده
بحارة القطيف

منتدى بحارة القطيف مخصص للصيد البحري والشئون البحريه

مرحبا بكم في بحارة القطيف

مرحبأ بكم في بحارة القطيف 

صور للقطيف قديمأ
حمام ابولوزه

    أزمة « تسعيرة الديزل »تهدد بهجرة جماعية للصيادين

    شاطر
    avatar
    بحارة القطيف
    Admin

    عدد المساهمات : 110
    تاريخ التسجيل : 05/09/2010

    أزمة « تسعيرة الديزل »تهدد بهجرة جماعية للصيادين

    مُساهمة  بحارة القطيف في الإثنين أكتوبر 11, 2010 6:42 pm


    أزمة « تسعيرة الديزل »تهدد بهجرة جماعية للصيادين

    03-11-1431 الخط - أحمد المسري

    دخلت أزمة رفع تسعيرة الديزل يومها الخامس دون ظهور اية بادرة او حلول جديدة لانهاء الازمة وبدأت حالة من القلق تنتاب الصيادين والعمال الذين يعملون على القوارب بسبب استمرار الازمة وعدم وجود علامات على حلها مما يهدد بهجرة جماعية للعمال والصيادين.

    عدة اضعاف
    يقول عبدالله آل سليس إن المواطن سوف تصيبه اضرار بسبب رفع الديزل خاصة ان هذا الرفع للتسعيرة سوف يرفع أسعار الأسماك لعدة أضعاف مما يعني اتجاه المواطن لسلع أخرى مثل اللحم والدجاج مما سوف يؤدي ذلك لمضاعفة اسعار هذه السلع.

    وأضاف آل سليس إنه اذا كان سبب رفع الديزل هو تهريبه كما يدعي البعض فهذا من السهل إصلاحه وبطرق عديدة.

    وطالب ال سليس حل المشكلة بأسرع وقت ممكن حيث إن استمرار المشكلة سيتسبب فى هجرة جماعية للعمالة التي تعمل في اللنشات ولو تم حل المشكلة بعد ذلك لن يستطيع البحار إرجاع العمالة حيث ان هذه العمالة تريد الاستقرار في العمل.

    سفر الصيادين
    وبين الصياد بفرضة القطيف رضا حسن الفردان أن العمالة بدأت تطلب السفر والارتحال ونتخوف أن يكون ذلك بشكل جماعي فأنا أملك أفرادا يعملون على مراكبي, بدأ يطلب أفراد منهم السفر وذلك بسبب الأزمة الراهنة بسبب ارتفاع سعر الديزل فقد جاء لي عامل يعمل عندي منذ 20 سنة وطلب مني السماح له بالسفر وهذا يقلقنا نحن أصحاب المراكب ومنذ بدء المشكلة في شهر شعبان سافر من عندي 4 عمال بسبب التخوف من حدوث أزمة، وهناك أكثر 100 صياد طلبوا من كفلائهم وأصحاب المراكب السماح لهم بالسفر.

    وأشار علي مهدي العبادي الى أن 3 صهاريج من الديزل قد دخلت فرضة القطيف وخرجت كما جاءت بدون أن يتم تعبئة أحد من المراكب وكذلك الحال في فرضة دارين وسوف نستمر على ذلك إلى حين إيجاد حل للمشكلة وارتفاع سعر الديزل.

    وأكد المحرج في سوق السمك بالقطيف وتاروت عبدالله البيابي أن اسعار الاسماك بدأت فى الارتفاع بتاروت فنجد سعر ثلاجة سمك العراضي ارتفعت إلى 1200 ريال وكانت من قبل 700 ريال أما الصافي فمن 700 ريال إلى 1100 ريال وسمك القرقفان من 250 إلى 500 ريال والسمان من 350 ريال إلى 500 ريال.

    وأوضح نائب جمعية الصيادين بالشرقية جعفر الصفواني أن أسعار السمك بدأت تتغير وترتفع وسوف تتضاعف الأسعار حيث تتواجد مراكب ما زالت تأتي بحمولتها من البحر للسوق ولكن نتخوف ما بعد يوم الأربعاء حين قدوم جميع المراكب للفرضات حيث سوف يتوقف إمداد السوق من الأسماك والربيان مما سوف يحدث أزمة حقيقية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة سبتمبر 22, 2017 4:06 pm