بحارة القطيف

نرحب بكم اعضائنا وزوارنا الكرام ونتمنى لكم حسن الاقامه والابحار معنا في بحارة القطيف ونتطلع لمساهماتكم المفيده

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بحارة القطيف

نرحب بكم اعضائنا وزوارنا الكرام ونتمنى لكم حسن الاقامه والابحار معنا في بحارة القطيف ونتطلع لمساهماتكم المفيده

بحارة القطيف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحارة القطيف

منتدى بحارة القطيف مخصص للصيد البحري والشئون البحريه

مرحبا بكم في بحارة القطيف

مرحبأ بكم في بحارة القطيف 

صور للقطيف قديمأ
حمام ابولوزه

    تعرف على القطيف

    بحارة القطيف
    بحارة القطيف
    Admin


    عدد المساهمات : 112
    تاريخ التسجيل : 05/09/2010

    تعرف على القطيف  Empty تعرف على القطيف

    مُساهمة  بحارة القطيف الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 11:26 pm

    القطيف
    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
    القطيف واحة ساحلية عريقة تقع على الضفة الغربية للخليج العربي غنية ومصدرة للبترول والتمور والفواكه والأسماك الطازجة إلى أنحاء المملكة العربية السعودية والعالم. وقد كانت معروفة بتجارة اللؤلؤ واستخراجه قبل أن يخترع اليابانيون اللؤلؤ الصناعي في بدايات القرن العشرين فواحة القطيف تعد من أقدم المناطق المأهولة في الخليج العربي نشأت على صعيدها حضارات، وتعاقبت عليها دول، وشهدت أرضها كثيراً من الأمم والأجناس.

    محتويات
    1 لمحة عامة على واحة القطيف
    2 المكانة التاريخية:
    3 مميزاتها الطبيعية:
    4 تاريخ مدينة القطيف دون مدن المحافظة الأخرى
    5 شيئاً من الرماح الخطية
    6 تاريخ القطيف
    7 تسمية الواحة وبلداتها
    8 مناخ القطيف
    9 المدن في محافظة القطيف
    10 جغرافية الواحة
    11 اقتصاد القطيف
    12 معالم القطيف
    13 أهم أحياء القطيف وشوارعها
    13.1 أهم الأحياء
    14 حـــــــــلة مـحيش
    15 الجــــارودية
    16 الخــــويلدية
    17 التـــــوبي
    17.1 أهم الشوارع
    18 أندية القطيف
    19 من أعلام القطيف
    20 جائزة القطيف للإنجاز
    21 مصادر
    22 أنظر أيضا
    23 وصلات خارجية

    لمحة عامة على واحة القطيف
    القطيف واحة عريقة وجميلة بها مايفوق 15 قرية ومدينة وتقع في السعودية على ساحل الخليج العربي وتبعد عن شقيقتها الدمام 25 كليو تقريبا جهة الشمال مع ان مدينة سيهات التابعة للقطيف ملاصقة للدمام.
    المكانة التاريخية:
    يعود تاريخ القطيف إلى العصر النحاسي اي قبل 6000 سنة ومن ذاك الوقت شهدت عصورا وحضارات وهي من أقدم واعرق مدن الأرض وهاجر منها البابليون والآشوريون وغيرهم إلى الشمال وكونوا العراق ونزل بها ابن بطوطة وقال عنها مدينة كثيرة النخيل واحتلها الاسكندر المقدوني من الفرس وجعلها مدينة عريقة وكانت رأس مسقط جميع بنو ساسان وكانت عاصمتهم الزارة في قرية العوامية وفيها الكثير من القلاع مثل قلعة تاروت وعمرها 2500 وأيضا قلعة القطيف الضخمة التي بناها الساسانيون واستخدموها في عدة استخدامات وقلعة عين الكعبة التي بناها القرامطة ونقلوا الكعبة لها ليحج الناس للقطيف.

    مميزاتها الطبيعية:
    تمتاز بكثيرة النخيل وذلك الذي قاله كل من رآها وأيضا كثرة العيون والبحيرات متراوحة الاحجام والطول اشهرها عين أبو لوزة وعين الراوش ولكن من اهمال الحكومة والسكان توقف ماء بعضها وبعضها دفن وبعضها ما زال جاريا وأيضا تمتاز القطيف بميزة تمورها وهي الافضل في العالم وأيضا تمتاز بوجود اللؤلؤ الطبيعي في خليجها وكان الافضل في العالم حتى صنعت اليابان اللؤلؤ الصناعي.

    [عدل] تاريخ مدينة القطيف دون مدن المحافظة الأخرى
    سميت القطيف بهذا الاسم لكثرة قطف ثمار اشجارها ونخيلها... ويعود سكانها الأصليون إلى أربع قرى صغيرة : القلعة وهي قلعة القطيف، الدبيبية، الكويكب باللهجة القطيفية (الچويچب)، الشريعة، الشويكة باللهجة القطيفية (السويچة)، البحاري. القطيف مدينة تاريخية ترجع إلى القرن الثاني للميلاد، كما يقول بعض المؤرخين ومنها سمي الخليج بـ (خليج القطيف)... قال عنها ياقوت الحموي في معجم البلدان :- " وهي مدينة في البحرين، وهي اليوم أعظم مدنها، وكان اسمها قديماً لكورة هناك، غلب عليها اسم هذه المدينة وقال الحفصي : القطيف قرية لجذيمة عبدالقيس ". وورد ذكر القطيف في أحاديث الشعراء في الجاهلية وتغنوا بها ومنهم :

    ذكرهاعمرو بن ساوى العبدي حيث قال : وتركن عنتر لايقاتل بعدها ــ أهل القطيف قتال خيل تنفع
    وذكرها علي بن المقرب العيوني فقال : لما أتت أهل القطيف بجحفلٍ ــ متوقدٍ كتوقد النيران
    و قال أيضا فيها : فتكنّفت أهل القطيف نخيلها * * * ورماحها وقسيّها ورماتها

    وهناك بعض الشعراء من العصر الجاهلي ذكروا القطيف باسم (الخط) وكذلك تردد الاسم على لسان الشعراء في العهد الإسلامي ومنهم :

    فهذا البطل عنترة العبسي يقول فيها : بأسمر من رماحِ الخطّ لدن ــ وأبيض صارم ذكرٍ يمانِ
    وقال أبو علاء المعرّي : أخالتني ظماءُ الخط نجّا * * * فألقت ركن شابة في اللجاج
    وقال شاعر هجر والخط علي بن المقرب العيوني متحدثاً عنها وعن أصل أهلها :-
    أقمْ صدرها قصداً إلى الخط واحتقبْ ـ رسالة ودّ أنت عندي كتابها

    فحين ترى حصن المعلّى مقبلاً ـ ويبدو من الدرب الشمالي بابها

    فلج بسلام أمناً بلدةً ـ مقدسة الأكناف رحباً جنابُها

    بها كل قومٍ من ربيعة ينتمي ـ إلى ذروة تعلو الرواسي هضابها

    إذا ثوّب الداعي بها : ياآل عامرٍ ـ أتت مثل أسد الغاب غّلب رقابها

    من الحارثين الأولى في أكُفُهم ـ يحار الندى مسجورةٌ ثغابُها

    ومن مالك الفخار بن عامر ـ فوارس أرواح الأعادي نهابها

    ومن نسل (عبدٍ) فتيةٌ أي فتيةٍ ـ يجلّ المعادي بأسها فيهابها

    وإن صاح داعي حيّها في محارب ـ أتت تتلظّى للمنايا حرابها

    وإن قال ياآل شيبان : أرقلت ـ إلى الموت عدواً شيبها وشبابها وهكذا يتبين من قول ابن المقرب.. أن سكان القطيف قبل حوالي ثمانية قرون، لا زالوا من بني ربيعة وبني عامر بن صعصعة والعبديين، إضافة إلى عرب أقحاح من بني محارب وآل شيبان، ويعيش في القطيف - كما في أغلب مدن وقرى هجر والخط - الشيعة بالأغلبية ويرجع نسبهم إلى ربيعة (خصوصاً من بني عبدالقيس) وأيضاً إلى قبائل عربية نزحت إليها من عمق الجزيرة العربية.

    [عدل] شيئاً من الرماح الخطية
    فكانت القطيف على مر التاريخ تصنع السيوف والدروع والرماح والتي فاقت كل صنعة فكانت تعرف بالرماح الخطية نسبة إلى الخط، وحتى وقت فترة الوجود البرتغالي بالمنطقة في القرن السادس عشر الميلادي (1527 م) كانت القطيف مشهورة بالتصنيع والتصدير لتلك الأسلحة.

    الرمح: أحد الأسلحة القديمة والأساسية التي أستخدمها العرب قبل وبعد الإسلام، وكان الرمح يلازم السيف في كثير من المواقع ويطلق عليه أيضاً القنا وجمعها قنا وقنى وقنوات، واستخدم الرمح في الصيد والحروب. لقد اشتهرت الرماح الخطية شهرة واسعة في منطقة الخط وخارجها حتى أصبح الشعراء يتغنينا بها في الشجاعة والقوة والتصويب...

    الرمح: جمعه رْمَاح وأرْماح، ورجل رمّاح: صانع للرماح ومتخذ لها وحرفته [6]، والرامح: الحامل له [7] والرمح سلاح حربّي تقليدي عريق، ويختلف طول الرمح، والطويل منها يسمى المطرح أمّا قصيرها فهو المطرد وهو الذي يستخدم في الصيد عادة [8]، ويصنع الرمح من فروع الأشجار الصلبة اللدنة

    وهنا دراسة لمجموعة من الأبيات الشعرية لبعض من الشعراء القدماء سجلوا أهمية الرماح الخطية في شعرهم:

    1- يقول عنترة بن شداد [15] في قصيدته التي تبلغ عشرين بيتاً وهي من البحر الوافر:

    بِأَسمَرَ مِن رِماحِ الخَطَّ لَدنٍ وَأَبيَـضَ صـارِمٍ ذَكَـرٍ يَمـانِ

    2- يقول الأعشى [16] في قصيدته التي تبلغ ستة وستين بيتاً وهي من البحر البسيط:

    أَصـــابـــهُ هِــنــــدُوانــيّ فَــأقــصَـــدَهُ أَو ذابِلٌ [17] مِن رِماحِ الخَطّ مُعَتدِلُ

    3 يقول أبن المعتز [18] في قصيدته التي تبلغ أربعة عشر بيتاً من البحر الطويل:

    إِذا لَبِسـوا مِـن ذا الَحديـدِ غَـلائِـلاً وَهَزّوا رِماحَ الخَطِّ حُمراً عُقودُها

    4- يقول المتنبي [19] :

    تَحولُ رِماحُ الَخطَّ دونَ سِبائـهِ وَتُسبى لَه مِن كُلَّ حَيًّ كَرائِمُه

    5- يقول أبن زيدون [20] في إحدى قصائده التي تبلغ أبياتها إحدى وسبعين بيتاً من البحر الطويل:

    تَحولُ رِماحُ الخَطَّ دونَ اِعتِيادِها وَخَيلٌ تَمَطّى نَحـوَ غاياتِهـا جُـردُ

    6- يذكر أبن حيوس [21] في أكثر من قصيده في رماح الخط ومنها:

    - في قصيدته التي تبلغ تسعة وستين بيتاً، وهي من البحر الكامل:

    خَطٌّ رِماحُ الخَـــطَّ مِن خُدّامِهِ إِن رامَ ذَمراً أَو أَعَزَّ ذِمارا

    - وفي قصيدة أخرى وهي من البحر الكامل، وتبلغ عدد أبياتها خمسة وستين بيتاً:

    قَصُرَت رِماحُ الخَطَّ في أَيديهِمُ وَنَبَت سُيوفُ الهِندِ وَهيَ حِدادُ

    - ومن قصيدة أخرى وهي من البحر الوافر، وتبلغ أربعة وخمسين بيتاً:

    وَقَد وَرَدَت رِماحُ الخَطَّ مِنهُم مَوارِدَ لَم تَـدَع بِالقَـومِ موقـا قَناً تَمضي مُصَمّمَةً فَتَقضـي لِسَكـرانِ الغَوايَـةِ أن يُفيـقـا

    وهذا بيتاً من قصيده أخرى، من البحر البسيط وعدد أبياتها ثلاثة وسبعين بيتاً:

    كَمِ استَقَيتُم نُفوساً عَزَّ ناصِرُها مُنذُ اِتَّخذتُم رِماحَ الخَطَّ أَشطانا

    - وهنا أبن خفاجة [24] يقول في قصيدته والتي تبلغ أثنين وخمسين بيتاً من البحر الكامل:

    يَغشى رِماحَ الخَطَّ أَولُ مُقبِلٍ وَيَكُرُّ يَومَ الرَوعِ آخِـرُ مُدبِـرِ

    -ويقول صفي الدين الحلي [25] في قصيدته هي من البحر الطويل وعدد أبياتها سبعة أبيات:

    وَأَسـمَـرُ كَالخَـطَـيَّ زُرقــاً عُيـونُـهُ كَذاكَ رِماحُ الخَطَّ زُرقاً عَلى سُمرُ

    يقول عمرو بن كلثوم :

    نُطاعِنُ ما تَراخَى النَّاسُ عَنَّا ونَضْرِبُ بالسُّيوفِ إذا غُشِينا

    بسُمْرٍ مِنْ قَنا الَخطِّيِّ لُدْنٍ ذَوَابِلَ أو ببيضٍ يخْتَلينا

    [عدل] تاريخ القطيف
    تاريخياً تمثل واحة القطيف أحد الأركان الثلاثة لإقليم البحرين الذي يضم - بالإضافة إليها - كلاً من واحة الأحساء وجزيرة أوال (التي تمثلها حالياً مملكة البحرين). لقد مرت القطيف بحضارات متعددة ترجع لآلاف السنين قبل الميلاد مثل الكنعانيين والفينيقيين. وشهدت القطيف في العصور القديمة أيضاً حكم البابليين والآشوريين والسومريين والكلدانيين والأكديين والساسانيين والمناذرة. كما شهدت في العصور المتأخرة حكومات متعددة كالأمويين والعباسيين والقرامطة والعصفوريين والعيونيين والبرتغاليين والمشعشعيين الأحوازيين والخوالد والعثمانيين. والقطيف الآن تحت حكم المملكة العربية السعودية...

    وأهم القبائل العربية التي استقرت في القطيف: قضاعة - الأزد - إياد - عبد القيس - تميم - بكر بن وائل - تغلب بن وائل - بنو شيبان - بنو سليم - بنو عقيل - بنو خالد.

    بداية الهجرات
    عرفت المنطقة هجرات تاريخية من والى المنطقة لما تمتعت به من موقع استراتيجي ومن ثروات أهمها التمور واللؤلؤ. هاجر منها الأكديين الذين يتحدر منهم الكلدانيون والأشوريون والبابليون[بحاجة لمصدر] كما عاش فيها الفينيقيون. تدل الاثار أن المنطقة كانت مسكونة منذ العصر الحجري. في حوالي سنة 3000 ق.م. قامت دولة في إقليم البحرين تحدثت عنها النصوص السومرية والأكدية والأشورية. هذه الدولة – كما تحدثنا النصوص- خضعت لحكم الأكديين. بعد سقوط الأكديين استقلت المنطقة ولكنها خضعت لاحتلال البابليين. استقلت المنطقة مرة أخرى بعد أن حطم الحشيون الدولة البابلية وقامت في الخليج مملكة مستقلة ومستقرة تسمى مملكة أرض البحر وهو الاسم القديم الذي اطلق على (إقليم البحرين). في 1440 ق.م. تمكن الكاشيون من تدمير مملكة أرض البحر بعد أن دامت 370 سنة ولكن حكمهم لم يكن مستقرا. بعد ذلك سيطر الأشوريون على المنطقة من حولى 1000 ق.م. 600 ق.م.

    العصر القديم والعصر الجاهلي (ما قبل الإسلام)
    600 – 560 ق.م. سيطر نبوخذ نصر على المنطقة.

    560 – 520 ق.م. قوروش الكبير يبني الدولة الفارسية ويسيطر على العراق والشام ومصر بمساعدة العرب. سيطر الفرس على الخليج العربي وحولوه إلى بحيرة داخلية.

    562 – 485 ق.م. الفرس يحولون طرق التجارة إلى البحر الأحمر مما قضى على الازدهار في منطقة الخليج.العربي قـام الملك الفارسي داريوش بحفر قناة تربط البحر الأحمر بالبحر المتوسط عن طريق النيل.

    331 ق.م. الازدهار يعود للمنطقة عندما حطم الاسكندر المقدوني الدولة الفارسية. أمر الاسكندر بتجهيز اسطول لاحتلال المنطقة ولكن وفاته واختلاف خلفائه بدد هذا المشروع. في هذه الفترة تمتعت المنطقة باستقلالها وازدهرت تجارتها وصارت مدينة الجرهاء -التي كانت في أحد مواقع القطيف على الأرجح أو ربما الأحساء- من أغنى مدن الأرض ووصفها اليوناني بأنهم أغنى العرب وأنهم يزينون جدران منازلهم وسقوف بيوتهم وأبواب غرفهم بالذهب والفضة والعاج والأحجار الثمينة. استمر ازدهار المنطقة حتى سيطر الرومان على جنوب الجزيرة العربية وحولوا التجارة العالمية عن الخليج ففقدت المنطقة أهميتها التجارية وازدهارها.

    46 ق.م. – 266 م. قدمت إلى المنطقة قبائل عربية أخرى وتوحدت مع القبائل العربية المتواجدة في المنطقة في حلف قبلي سمي بـ"تنوخ" مما شكل قوة سيطرت على المنطقة حتى جائت قبائل عبد القيس وفرضت سيطرتها على كامل إقليم البحرين.

    وقد أجمع الناسبون العرب على وجود ثلاث قبائل عربية بارزة في أوال (جزيرة البحرين)، هجر (الأحساء)، والخط (القطيف) قبل البعثة النبوية الشريفة, وهذه القبائل هي :

    1- عبد القيس، وهي بطن من أسد ربيعة العدنانية, ونسبهم: عبد الله القيس بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد. وكانت ديارهم بتهامة ثم خرجوا إلى البحرين وكان بها خلق كثير من بكر بن وائل وتميم فلما نزل بها عبد القيس زاحموهم في تلك الديار وقاسموهم في الموطن.

    2- تميم المضرية العدنانية, وهي تميم بن مرد بن أد بن طابخة بن قمعة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان, بعد هجرات كثيرة استقر بنو تميم في هضبة نجد ثم اتجه فريق منهم إلى البحرين واستقر بها.

    3- بكر بن وائل الربيعية العدنانية، وهي بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة, وقد وفدت البحرين واستقرت بها قبل نزول (عبد القيس) فيها.

    <></>266 م. أردشير الأول يوحد إيران ويؤسس الدولة الساسانية القوية التي حولت العالم بمن فيهم العرب إلى معسكرين مثل ما حدث في هذا القرن أيام الحرب الباردة. خضعت العراق العربية لحكم الفرس بواسطة المناذرة بينما خضع عرب الشام إلى الرومان بواسطة الغساسنة. أما منطقة القطيف فقد كانت تحت تأثير المعسكر الفارسي حتى قام أحد ملوك وسط الجزيرة العربية وهو الشاعر المعروف امرئ القيس باحتلال أجزاء من المنطقة.

    300 م زحفت قوات يمنية على المنطقة وهاجمت الفرس. أدت هذه الاعمال إلى اضعاف هيبة الدولة الساسانية مما أدى إلى قيام سكان المنطقة بغزو الفرس في عقر دارهم واستولوا على بعض سواحل إيران. وأحد آثار تلك الفترة الجزيرة الإيرانية المسماة إلى اليوم بـ"قيس" نسبة لقبيلة عبد القيس التي احتلت الساحل الإيراني فترة من الزمن.

    370 م الملك الساساني شابور الثاني يشن حملة انتقامية فيفتك بالعرب على الساحل الإيراني ويعبر الخليج إلى مدينة القطيف (الخط آنذاك) ويقوم بمذابح عظيمة فيها وفي هجر (الأحساء), ثم توغل في جزيرة العرب فقتل من تمكن منه ومثل بهم بقطع اكتافهم، كما قام بتهجير القبائل وفرض عليها الاقامة الجبرية. وقد كانت الدولة الساسانية من القوة بحيث خضعت أجزاء واسعة من شبه الجزيرة العربية لسيطرتها بما في ذلك اليمن. وقد استمر خضوع إقليم البحرين للساسانيين حتى دخوله في الإسلام، وكان آخر الولاة المعينين من قبل الساسانيين هو المنذر بن ساوى التميمي.

    مراسلات النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لأهل القطيف والبحرين وهجر
    يدهشنا المؤرخون، في موضوع صلة البحرين التاريخية (الأحساء والقطيف وأوال) بالإسلام، بحديثهم عن قِـدَم تلك الصلة، وعن قوّتها واتساعها. كيف يمكن لمنطقة في أقصى شرق الجزيرة العربية أن تتأثر بالدعوة الإسلامية المنبثقة في أقصى الغرب، وأن تعلن إسلامها عن اقـتـناع (بدون حرب) قبل أن تسلم المناطق القريبة من المدينة المنورة بما فيها مكة نفسها، وقبائل وسط الجزيرة العربية؟.

    يشير ابن حجر في إصابته إلى أن صلة قبائل عبد القيس القاطنة في البحرين يومئذ بالرسول كانت قبل الهجرة، أو هي في عام هجرة النبي عليه السلام إلى المدينة، حينما بعث المنذر بن عائذ العبدي (المعروف بالأشج) ابن أخته إلى مكة ليقابل الرسول ويتأكد من نبوته، فعاد إلى البحرين مسلماً، وأسلم الأشج وكتما إسلامهما.

    وتهيأ دخول المنطقة للإسلام في السنة السادسة للهجرة، حينما بعث الرسول الصحابي الجليل العلاء بن الحضرمي إلى المنذر بن ساوى العبدي الذي كان حاكماً على البحرين باسم الفرس، وقد دفع العلاء بكتاب من النبي اليه، وتقول المصادر التاريخية أن المنذر تردد، فقال له العلاء: (يامنذر إنك عظيم العقل في الدنيا، فلا يصغرنّ بك عن الآخرة، إن المجوسيّة شرّ دين، وليس فيها تكرم العرب، ولا عظم أهل الكتاب..... ولست بعديم رأي، فانظر لمن لا يكذب ألاّ تصدقه، ولمن لا يخون ألاّ تأتمنه، ولمن لا يخلف ألاّ تثق به، فإن كان أحد هكذا فهو هذا النبي... الخ).

    فوافق المنذر على ذلك وأعلن إسلامه: (قد نظرت في هذا الذي بيدي من الملك، فوجدته للدنيا، ونظرتُ في دينكم فوجدته للدنيا والآخرة، فما يمنعني من قبول دين فيه أمنية الحياة وراحة الموت). وقد أسلم المنذر وعرض الإسلام على السكان فمنهم من قبل ومنهم فضل دفع الجزية، وكتب إلى الرسول كتاباً جوابياً سنأتي إلى نصه.

    في السنة التالية، السابعة للهجرة، وفد إلى المدينة المنورة ـ وبأمر من الرسول ـ مجموعة من شخصيات المنطقة المعروفة تاريخياً باسم الببحرين لمبايعته عليه السلام برئاسة الأشجّ، وقبل أن يصلوا قال رسول الله : «ليأتينّ ركب من المشرق لم يكرهوا على الإسلام». أو «سيطلع عليكم من هاهنا ركب هم خير أهل المشرق». وحين وصلوا قال عليه السلام: «مرحباً بالقوم لا خزايا ولا ندامى» ثم دعا لهم: « اللهم اغفر لعبد القيس». وأوصى أصحابه بهم: «يا معشر الأنصار أكرموا إخوانكم فإنهم أشبه الناس بكم في الإسلام، أسلموا طائعين غير مكرهين ولا موتورين».

    وبعد عامين (التاسعة للهجرة) جاء وفد البحرين إلى الرسول برئاسة الجارود العبدي لذات الغرض: إعلان الولاء والبيعة للرسول.

    ما يهمنا أن صلة البحرين بالإسلام قديمة، إذ كانت ثاني منطقة تدخل الإسلام بعد المدينة، وكان مسجدها (في هجر/ الأحساء) الثاني الذي تقام فيه صلاة الجمعة في الإسلام، بعد مسجد الرسول، وهو مسجد جواثى، الذي كانت أطلالة ظاهرة للعيان حتى وقت قريب.

    وقد كان لدخول البحرين الإسلام أثرٌ كبير في نشر الدعوة الإسلامية، خاصة لما كانت تتحلّى به من مكانة اقتصادية كبيرة، حيث تتحدث كتب التاريخ والسير عن أموال ضخمة وردت إلى مدينة الرسول من البحرين.

    ولكن البحرين التي حافظت على أهميتها في عهد الرسول والخلافة الراشدة، بدا وكأنها قد تقلصت مكانتها بفعل توسع الفتوحات الإسلامية، حيث سيطر المسلمون على مناطق أغنى منها بكثير، ثم إن هجرة سكانية مكثفة شملت كل أرجاء الجزيرة العربية المسلمة إلى المناطق المفتوحة، وكان حجم الهجرة من البحرين كبيراً جداً خصوصاً إلى الكوفة والبصرة اللتان مصرتا في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، الأمر الذي فرّغ المنطقة من سكانها بشكل كبير.




    وكما دلّت الكثير من الروايات التاريخية على غنى منطقة البحرين، وأشارت إلى مكانة المنطقة المسلمة حديثاً بالنسبة لحاضرة الإسلام في المدينة، فإن مكاتيب الرسول إلى حكام البحرين وأهلها تؤكد على تلك الأهميّة. هذه المكاتيب، أو لنقل ما وصلنا منها، بحاجة إلى دراسة متأنيّة، ولقد فعل خيراً محمد حميد الله أن جمع مثل هذه الرسائل في كتاب حمل عنوان: مجموعة الوثائق السياسية للعهد النبوي والخلافة الراشدة (دار النفائس/ بيروت/ 1403 ـ 1983). فقد كان مجرد جمعها أمراً بالغ الأهمية، ثم إنه عمد إلى تحقيق مصادرها، ووضع صوراً لبعض تلك المكاتيب. وقد اشتهرت ثلاث رسائل بعث بها رسول الله إلى هذه المنطقة، ولكن حجم المكاتيب أكثر من هذا الرقم. فيما يلي مجموع ما هو معروف من تلك الرسائل:

    إلى المنذر بن ساوى العبدي عامل كسرى على البحرين

    بسم الله الرحمن الرحيم

    من محمد رسول الله، إلى المنذر بن ساوى،

    سلام على من اتبع الهدى، أما بعد: فإني أدعوك إلى الإسلام، فأسلم تسلمْ يجعل الله لك ما تحت يديك، واعلم أن ديني سيظهر إلى مُنتهى الخفّ والحافر.


    رسالة أخرى إلى المنذر

    بسم الله الرحمن الرحيم

    من محمد رسول الله، إلى المنذر بن ساوى:

    سلام عليك. فإني أحمد الله إليك الذي لا إله غيره، وأشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً عبده ورسوله.

    أما بعد: فإني أُذكّرك الله عزّ وجلّ، فإنّه من ينصح فإنما ينصح لنفسه، وإنه من يُطع رُسُلي ويتّبع أمرهم فقد أطاعني، ومن نصح لهم فقد نصح لي. وإنّ رُسُلي قد أثنوا عليك خيراً. وإني قد شفعتك في قومك، فاترك للمسلمين ما أسلموا عليه. وعفوت عن أهل الذنوب، فاقبل منهم. وإنّك مهما تصلح فلن نعزلك عن عملك. ومن أقام على يهوديّته أو مجوسيّته فعليه الجزية.


    مكتوب المنذر إلى النبي عليه الصلاة والسلام أما بعد يا رسول الله: فإني قرأتُ كتابك على أهل بحرين، فمنهم من أحبّ الإسلام وأعجبه ودخل فيه، ومنهم من كرهه. وبأرضي مجوس ويهود، فأحدث في ذلك أمرك.


    ردّ النبي على مكتوب المنذر

    بسم الله الرحمن الرحيم

    من محمد رسول الله إلى المنذر بن ساوى:

    سلام الله عليك، فإني أحمد إليك الله الذي لا إله إلا هو. أما بعد: فإن كتابك جاءني وسمعتُ ما فيه، فمن صلّى صلاتنا، واستقبل قبلتنا، وأكل ذبيحتنا، فذلك المسلم الذي له ما لنا، وعليه ما علينا. ومن لم يفعل، فعليه دينار من قيمة المُعافريّ.

    والسلام ورحمة الله، يغفر الله لك.


    مكاتبة النبي مع أهل هجر بسم الله الرحمن الرحيم

    من محمد النبي رسول الله إلى أهل هَـجـَر.

    سلمٌ أنتم. فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلاّ هو. أما بعد: فإني أوصيكم بالله وبأنفسكم، أن لا تضلّوا بعدَ إذ هُديتم، وأن لا تغووا بعدَ إذ رَشَدتم.

    أما بعد: فقد جاءني وفدكم، فلم آتِ إليهم إلاّ ما سرّهم، وإنّي لو جهدتُ حقّي فيكم كلّه أخرجتكم من هَجَر، فشفعتُ غائبكم، وأفضلت على شاهدكم، فاذكروا نعمة الله عليكم.

    أما بعدُ : فقد أتاني الذي صنعتم، وإنه من يُحسن منكم لا يُحمل عليه ذنبُ المسيء. فإذا جاءكم أُمرائي فأطيعوهم، وانصروهم على أمر الله وفي سبيله، فإنه من يَعمل منكم عملاً صالحاً، فلن يضلّ له عند الله ولا عندي.


    كتابه عليه وآله الصلاة السلام إلى المنذر في مجوس هَجر .. إعرض عليهم الإسلام، فإن أسلموا، فلهم ما لنا وعليهم ما علينا. ومن أبى، فعليه الجزية في غير أكلٍ لذبائحهم ولا نكاح لنسائهم.


    من الرسول إلى المنذر في موضوع الجزية .. أما بعد : فإني قد بعثت إليك قُدامة وأبا هريرة. فادفع إليهما ما اجتمع عندك من جزية أرضك. والسلام.


    إلى العلاء بن الحضرمي: عامل الرسول عند المنذر بن ساوى إلى العلاء بن الحضرمي

    أما بعد: فإني قد بعثت إلى المنذر بن ساوى مَن يقبض منه ما اجتمع عنده من الجزية، فعجّله بها، وابعثْ معها ما اجتمع عندك من الصدقة والعشور. والسلام.


    إلى أسيبخت، عامل هجر لكسرى إلى أُسَيبُخْت بن عبد الله صاحبِ هَجَر:

    بسم الله الرحمن الرحيم

    إنه قد جاءني الأقرع بكتابك وشفاعتك لقومك، وإنّي قد شفعتك، وصدقتُ رسولك الأقرع في قومك، فأبشر فيما سألتني وطلبتني بالذي تُحبّ. ولكنّي نظرتُ أن أعلمه وتلقاني، فإن تجئنا أُكرمك، وإن تقعد أُكرمك.

    أما بعد: فإني لا أستهدي أحداً، فإن تُهدِ إليّ أقبل هديّتك، وقد حَمِد عمالي مكانك، وأُوصيك بأحسن الذي أنت عليه من الصلاة والزكاة وقراية المؤمنين.

    وإنّي قد سمّيتُ قومك (بني عبد الله) فَمُرهم بالصلاة، وبأحسن العمل، وأبشر.

    والسلام عليك وعلى قومك.


    إلى أهل عمان والبحرين من محمد النبي رسول الله، لعباد الله الأسبَذيّين، ملوك عُمان وأسبذ عُمان مَن كان منهم بالبحرين:

    إنّهم إن آمنوا، وأقاموا الصلاة، وآتوا الزكاة، وأطاعوا الله ورسوله، وأعطوا حقّ النبي، ونسكوا نُسُكَ المسلمين، فإنهم آمنون، وإنّ لهم ما أسلموا عليه. غير أن مال بيت النار ثُنيا لله ورسوله، وإن عشور التمر صدقة، ونصف عشور الحبّ. وإن للمسلمين نصرهم ونصحهم، وإنّ لهم على المسلمين مثل ذلك. وإن لهم أرحاءهم يطحنون بها ما شاءوا.


    إلى الأسبذيين أيضاً بسم الله الرحمن الرحيم

    من محمد رسول الله إلى العباد الأسبذيين.

    سلمٌ أنتم. أما بعد ذلكم فقد جاءني رسلكم مع وفد البحرين. فقبلتُ هديتكم.

    فمن شهد منكم أن لا إله إلاّ الله وأن محمداً عبده ورسوله، واستقبل قبلتنا، وأكل ذبيحتنا، فله مثل ما لنا وعليه مثل ما علينا. ومن أبى فعليه الجزية: على رأسه دينار معافا، على الذكر والأنثى. ومن أبى فليأذن بحرب من الله ورسوله.

    وعليكم ألاّ تمجّسوا أولادكم. وأنّ مال بيت النار ثنياً لله ولرسوله.

    وعليكم في أرضكم، مما أفاء الله علينا، منها مما سقت السماء أو سقت العيون: من كل خمسة واحد. ومما يسقى بالرشا والسواني: من كل عشرة واحد.

    وعليكم في أموالكم: من كل عشرين درهماً درهم، ومن كل عشرين ديناراً دينار.

    وعليكم في مواشيكم الضعف مما على المسلمين. وعليكم أن تطحنوا في أرحائكم لعمّالنا بغير أجر.

    والسلام على من اتبع الهدى.


    إلى الهلال صاحب البحرين سلمٌ أنتْ. فإني أحمد إليك الله الذي لا إله إلاّ هو، لا شريك له، وأدعوك إلى الله وحده، تُؤمن بالله، وتُطيع وتدخل في الجماعة فإنه خير لك.

    والسلام على من اتبع الهدى.


    إلى قبيلة عبد القيس (في البحرين) من محمد رسول الله إلى الأكبر بن عبد القيس:

    إنهم آمنون بأمان الله وأمان رسوله، على ما أحدثوا في الجاهلية من القُحَمْ. وعليهم الوفاء بما عاهدوا. ولهم ان لا يُحبسوا عن طريق الميرة، ولا يُمنعوا صوبَ القطر، ولا يُحرموا جريم الثمار عند بُلوغه. والعلاء بن الحضرمي أمين رسول الله على بَرّها وبحرها، وحاضرها وسراياها وما خرج منها. وأهل البحرين خُفراؤه من الضيم، وأعوانه على الظالم، وأنصاره في الملاحم. عليهم بذلك عهد الله وميثاقه، ولا يُبدّلوه قولاً، ولا يُريدوا فُرقةً. ولهم على جند المسلمين الشركة في الفيء، والعدلُ في الحكم، والقصدُ في السيرة، حُكم لا تبديل له في الفريقين كليهما. والله ورسوله يشهد عليهم.


    إلى عبد القيس أيضاً بسم الله الرحمن الرحيم

    هذا كتاب من محمد رسول الله لعبد القيس، وحاشيتها من البحرين وما حولها.

    إنكم أتيتموني مسلمين، مؤمنين بالله ورسوله، وعاهدتم على دينه. فقبلتُ، على أن تطيعوا الله ورسوله فيما أحببتم وكرهتم، وتقيموا الصلاة، وتؤتوا الزكاة، وتحجّوا البيت، وتصوموا رمضان. وكونوا قائمين بالقسط ولو على أنفسكم. وعلى أن تؤخذ من حواشي أموال أغنيائكم فتُردّ على فقرائكم، على فريضة الله ورسوله في أموال المسلمين.



    مجلة الواحة العدد 1

    [عدل] تسمية الواحة وبلداتها
    القطيف هو اسم الواحة وهو أيضاً اسم مدينة "القطيف" حيث كانت عاصمة الواحة سابقا، وحاليا هو اسم المحافظة. وترجع تسمية القطيف لعملية قطف الثمار لكون الواحة غنية منذ القدم بشتى أنواع الثمار، ويُرجح أن هذا الاسم محرف من "Cateus" وهي الترجمة التي ذكرها مؤرخو اليونان للاسم القديم لهذه المنطقة والتي ربما تشير لاسم "الخـُط" الذي اشتهرت به هذه المنطقة الساحلية منذ القدم ويقال إنها اسم قلعة بناها أردشير بن بابك (226 – 241م) مؤسس الدولة الساسانية ويعتقد أيضا أنه مشتق من لفظة " كتني " (katti) وهي قبيلة سكنت المنطقة قديما وذكرها الجغرافيون الإغريق. كما ترجع تسمية جزيرة تاروت إلى عشتاروت آلهة الحب والحرب لدى البابليين. وهناك أيضاً أماكن أخرى في الواحة ترجع تسمياتها لأصول تاريخية قديمة كسيهات ودارين وسنابس والتوبي والخويلدية والأوجـام والتي كانت تسمى قديما (بالأجام) وسبب تسميتها بذالك مأخوذ من الأجمة وهي المكان المرتفع الملتف بالنخيل والاشجار وغيرها من الأماكن التاريخية الأخرى.

    [عدل] مناخ القطيف
    [أخفِ]البيانات المناخية للقطيف[1]
    الشهور يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر المعدل السنوي
    أقصى درجة حرارة ب °م (°ف) 33 (91) 35 (95) 38 (100) 40 (104) 42 (108) 47 (117) 42 (108) 42 (108) 42 (108) 41 (106) 41 (106) 34 (93)
    متوسط درجة الحرارة الكبرى ب°م (°ف) 29 (84) 29 (84) 29 (84) 33 (91) 35 (95) 36 (97) 37 (99) 37 (99) 36 (97) 35 (95) 33 (91) 30 (86) 33 (91)
    متوسط درجة الحرارة الصغرى ب °م (°ف) 18 (64) 18 (64) 19 (66) 21 (70) 23 (73) 24 (75) 26 (79) 27 (81) 25 (77) 23 (73) 22 (72) 19 (66) 22 (72)
    ادنى درجة حرارة ب °م (°ف) 3 (37) 11 (52) 13 (55) 12 (54) 13 (55) 19 (66) 21 (70) 23 (73) 21 (70) 20 (68) 17 (63) 10 (50)

    هطول الأمطار ب مم (إنش) 5 (0.2) 6 (0.3) 1 (0.1) 1 (0.1) 5 (0.5) 0 (0) 0 (0) 0 (0) 0 (0) 0 (0) 25 (1.0) 31 (1.2) 67 (2.6)

    [عدل] المدن في محافظة القطيف
    يقدر عدد سكان محافظة القطيف حاليا بحوالي 700,000 ألف نسمة تقريبا.



    في محافظة القطيف عدة قرى متراوحة الاحجام وكل من هذه القرى به احياء كثيرة ومنتزهات...الخ وليست كل هذه القرى ملتصقة ببعضها فبين كل قرية توجد مزارع وواحات وغيرها ومن هذه القرى :

    1-القطيف.وهي مركز المحافظة ومن اشهر معالمها قلعة القطيف التي بناها الساسانيون قبل 1700سنة والآن هدمت ولم يبقا منها الا القليل ويحتاج إلى ترميم وينحد اهل المنطقة إلى ثلاثة قرى صغيرة : القلعة وسميت بذلك لأنهم كانوا يعشون في قلعة القطيف ،الدبيبية، الشريعة، الكويكب، البحاري.والتي يبلغ سكانها اكثر من 700 الف نسمة.

    2_ سيهات: وهي مدينة تابعة لمحافظة القطيف وتقع مابين القطيف جنوباً والدمام شمالاً ويبلغ عدد سكانها حوالي 100 الف نسمة


    3- صفوى.مدينة عريقة تقع في أقصى شمال محافظة القطيف وبها مقبرة جاوان أو ياوان العالم وتمتاز بعين الداروش المشهورة وهي أقوى عيون القطيف الأوجام. تقع في أقصى غرب المحافظة.

    5- العوامية. تقع في شمال غرب مركز القطيف وبها الكثير من المزارع وأيضا الممرات المائية وأيضا مدينة الزارة الأثرية المهملة والتي احرقها القرامطة لأن اهل المنطقة لم تعجبهم ولاية القرامطة وكانت هذه المدينة عاصمة لدولة البحرين. يبلغ سكانها اكثر من 30.000 الف نسمة

    6- القديح. تقع غرب مركز القطيف وبها الكثير من مزارع النخيل المشهورة والممرات المائية وأيضا بالقديح صالة الملك عبد الله للزواج وهي أكبر صالة للزواج في القطيف وبناها خادم الحرمين ليعوض عن اهل القديح حادث حريق العرس الدامي المشهور الذي مات فيه المئات من الاشخاص رحمة الله عليهم اجمعين. يبلغ سكانها حاليا اكثر من 800007- عنك. تقع جنوب مركز القطيف وهي من أكبر قرى القطيف وتطل على الخليج ويسكنها اكثر من 17000 سعوديا ويتعايش في هذه البلدة السنة والشيعة

    8- أم الحمام. تقع جنوب مركز القطيف وهي بلدة خضراء كثيفة الزراعة ومحاطة بالنخيل.

    9- الجش. تقع جنوب غرب مركز القطيف وبها مدينة الامير نايف الرياضية وبها عين الكعبة المشهورة التي نقل القرامطة الكعبة لها والجش هي اول قرية بها الزواج الجماعي الذي انتشر من بعد محافظة القطيف إلى كل العالم.

    10- الخويلدية. تقع غرب مركز القطيف وبها الكثير من المزارع وأيضا بها عيون أبو لوزة المشهورة الكبيرة التي كان الناس يزوروها باستمرار حتا دفنها العمران وتشتهر بالطين الخوبلدي الدي كان يصدر الى العراق والهند واليمن وتشتهر ايضا بالعيون الجوفية ومنها عين الديرة وعين التوازي وعين الدوالي وعين برغش

    11- الجارودية. تقع جنوب غرب مركز القطيف وهي قرية كبيرة وخضراء وتعد من اجمل قرا القطيف، وتوجد بها عين القشورية وغيرها ومن اكثر قرى القطيف سكاناً. ويوجد بها مستشفى القطيف المركزي (البر) وصالة الملك عبد الله من الجهة الغربية.

    12-حلة محيش. تقع جنوب غرب مركز القطيف ومن ابرز معالمها عين ام عمار وبها اكثر من 5000 ساكن وبها الكثير من المزارع .

    13-الشويكة. تقع جنوب مركز القطيف وبها عدة أحياء مثل الشبيبي والجعيلي والمسعودية الذي يوجد به مغسل الأموات بجانب المقبرة التي قسمت إلى نصفين لإنشاء شارع بينهما.

    14- التوبي. تقع غرب مركز القطيف وهيي من القرى القديمة وبها اكثر من 9000ساكن وبها الكثير من النخيل.

    15-سنابس. تقع أقصى شرق مركز القطيف وفيها مهرجان الدوخلة الكبير الذي يقام في شاطئ سنابس كل عيد ويأتي له شعراء القطيف والاحساء والبحرين ويعرض تراث القطيف. يبلغ سكانها اكثر من 26.000 الف نسمة

    16-الربيعية. تقع أقصى شرق مركز القطيف وفيها مسجد الامام الخضر عليه السلام الذي امر ببناءه هو قديما عندما زار المنطقة وهدم المسجد استكمالا للتوسعة.

    17-دارين. تقع شرق مركز القطيف وكانت أكبر ميناء في الخليج العربي ثم حول العثمانيون الميناء الرئيسي إلى عقير ثم حوله السعوديون إلى الدمام ودارين معروفة بشواطئها الجميلة وقواربها القديمة ويعتمد اهل المنطقة الطائفة السنية الشافعية لكن اغلب اهل دارين هاجرو إلى رأس تنورة ولم يبقا بها الكثير من السكان.

    18-تاروت. هي جزء من جزيرة تاروت مع سنابس والربيعية ودارين وتقع شرق مركز القطيف وبها قلعة تاروت الكبيرة التي تعود إلى 4000سنة قبل الميلاد. يبلغ سكانها اكثر من 90.000 الف نسمة تقريبا

    19-قرية الملاحة. في وسط واحة من النخيل الخضراء تحدها الجش من الغرب، و عنك من الشرق و أم الحمام من الشمال وسيهات من الجنوب.

    20- عنك تقع مدينة عنك على ساحل الخليج العربي في الوسط بين مدينتي القطيف وسيهات، وتحدها جنوبا سيهات وشمالا القطيف وغربا بعض القرى مثل الملاحة و أم الحمام وشرقا الخليج العربي

    21-(النابية) تحدها عنك من الشرق وسيهات من جنوب شرق

    22-ام الساهك تحدها من الجنوب صفوى ومن الجنوب صفيرة ومنالغرب حزم ام الساهك.

    23-(حزم أم الساهك) تحدها من الغرب الدريدي ومن الجنوب الغربي الخترشية.

    24-(رويحة)يحدها من الشمال الغربي أبو معن ومن الشرق الخترشية ومن الشمال الشرقي الدريدي.

    -25(الدريدي)تحدها من الشرق حزم أم الساهك ومن الجنوب رويحة.

    26-(أبو معن) وهي مشهورة بالتطعيس.

    27-(البحاري)وتقع مباشرة في الجهة الجنوبية الشرقية من بلدة القديح.

    28-(صفيرة)يحدها من الشمال الغربي أم الساهك.

    [عدل] جغرافية الواحة
    تقع واحة القطيف على خط 50 درجة من خطوط الطول و26 درجة من خطوط العرض، وتمتد على الساحل الغربي من خليج كيبوس المسمى بخليج تاروت والمتفرع من الخليج العربي، وهو خليج صغير يبدأ جنوباً من الدمام وينحني غرباًإلى الداخل حيث تقع واحة القطيف ثم يتوغل إلى الشمال وينعطف إلى الشرق حتى رأس تنورة، وتقع جزيرة تاروت في وسطه.وتمتد القطيف وفقاً للتقسيم الحالي للمدن السعودية من رأس تنورة والجبيل شمالاً إلى مدينة الدمام جنوباً وبمحاذاة الخليج العربي شرق المملكة العربية السعودية.

    وقد كانت واحة القطيف سابقاً عبارة مجموعة من القرى والبلدات الموزعة ساحلياً وداخلياً وفي جزيرة تاروت تتوسطها بلدة القطيف المركزية. ولكن هذا التوزيع الجغرافي والسكاني قد تغير فقد كبرت أغلب البلدات وصار بعضها مدنا كبيرة كصفوى شمالاً وسيهات جنوباً التي تلاصق الدمام.

    [عدل] اقتصاد القطيف
    في القرن العشرون وقبله كان اقتصاد القطيف يعتمد على الزراعة والتجارة والصيد وكان هناك قرى تعتمد في زراعتها على الفلاحة وأخرى على الصيد حيث كانت اغلب جزيرة تاروت بما فيها من قرى وهي تاروت ودارين والزور وسنابس والربيعية وغيرها تعتمد على الصيد لأنها كلها تطل على الخليج ودارين خاصة كانت الميناء الرئيسي في الخليج العربي قديما ولكن الميناء لا زال موجودا، وسيهات أيضا كانت تتبع في اقتصادها الصيد لأنها كانت تطل على الخليج ولا زالت حتى الآن وهي معروفة بأسماكها الشهية وبها ميناء لصيد الاسماك أيضا،صفوى أيضا مدينة تصطاد الكثير من الاسماك خاصة وانها تطل على بحر لاتطل قرية عليه غيرها، القطيف هي ابرز من اصطاد الاسماك في المنطقة وبها سوق السمك الأكبر في الشرق الأوسط والذي يأتيه الصيادون من كل الخليج لبيع اسماكهم ويأخذ السمك منه وينتشر إلى باقي مدن المملكة، اغلب القرى المعتمدة على الفلاحة حول القطيف ومن ابرزها الجارودية وبها أكبر قطر به نخيل في القطيف القديح قرية مشهورة بكثرة نخيلها والذي يمر الماء من بينه في قنوات المائية،الخويلدية أيضا بها الكثير من القنوات المائية والنخيل حيث يعتبر نخيل الخويلدية وحده أكبر من القرية الخويلدية كاملة،الأوجام ابعد قرية عن القطيف بعد صفوى ولكنها لاتطل على أي بحر وتطل على صحراء واسعة تتيح الحرية للزراعة في أي مكان، التجار منتشرون في كل من القرى لكن جزء منهم يسكن في قلعة القطيف والتي تكون في وسط المدينة حيث تكون اسواق القطيف القديمة بجانبها مثل سوق السكة واسمه حاليا سوق مياس وسوق الخميس قبل أن ينقل ويتاجرون ببضاعتهم في في هذه الاسواق المنتشرة في القطيف والمتعددة الأنواع كأسواق البضائع وأسواق المواشي والاسماك. حديثا ينقسم السكان إلى الفلاحون والصيادون والتجار والموظفون في الدوائر الحكومية ويشكل الموظفون الاغلبية ولكن يستطيع موظف امتلاك مزرعة أو متجر في الوقت ذاته وهناك والكثير من يعملون في شركة ارامكو السعودية بالظهران أو سابك السعودية بالجبيل. والقطيف أصبحت مشهورة في صناعة النفط في الآونة الأخيرة، ويرجع ذلك أساسا إلى المشروع العملاق القطيف الذي ينتج 800،000 برميل من النفط يوميا، مما يجعل القطيف من أكبر المدن المصدرة للنفط في العالم. الصناعات البترولية الأخرى داخل المدينة تشمل خطوط انابيب الغاز

    يشكل السعوديين النسبة الاعلى من السكان

    [عدل] معالم القطيف
    قلعة القطيف
    تقع في قلب مدينة القطيف وعلى تل مرتفع بناها الساسانيون في القرن الثالث الميلادي

    قلعة تاروت أو قصر تاروت
    في جزيرة تاروت التي يرجح أنها بنيت بين عامي 1521 و 1525 بواسطة البرتغاليين لتحميهم من هجمات العثمانيين ولكن بعض المؤرخين المحليين يرجعون وجودها إلى زمن القرامطة.

    مدفن جاوان أو ياوان الأثري
    وهو الامتداد الشمالي لمدينة صفوى ومن المواقع التي تزخر بالآثار، ولم تبق منه الا العين المسماة باسمه. وتكثر فيه الهضبات الصخرية. وعثر فيه على مقبرة تتألف من طابقين مبنية من صخور الملح، ولها ممر مسقوف على كل جانب منه عدد من الغرف تحتوي كل غرفة على قبر، وإلى جانبها عند المدخل قبور صغيرة يبدو أنها مخصصة للأطفال. يعود تاريخ بناء المدفن إلى 2000سنة قبل الميلاد.

    منطقة الزارة
    الواقعة في العوامية التي كانت عاصمة إقليم البحرين سابقا[بحاجة لمصدر].

    قصر دارين
    الذي بناه البرتغاليون عندما استعمروا المنطقه وفي العصر القريب سكنه الشيخ/محمد بن عبد الوهاب الفيحاني السبيعي -مشهود له بالخير والكرم والحكمه- وفي دارين كبار تجار اللؤلؤ بمنطقة الخليج في القرن التاسع عشر الميلادي.1 أمثال عائلة الهارون (من الأنصار) وعائلة البنعلي، ومن المعالم المشهورة بها "عين بن هارون" وهي منطقة استراحة للبحارة وصيانة لسفنهم ومدخلهم للعبور من خلالها إلى قرية تاروت حيث يشترون حوائجهم ثم يعودون لسفنهم. وقد عثر في أرض دارين على عمل نقديه تعود "للساسانية" ووجد بها تماثيل وأدوات تعود لعصور غابره، وإلى عصرنا الحالي لو حفرت في هذه القرية فستجد آثار مدينة أخرى مدفونة تحت هذه المدينة.

    عين الكعبة أو عين الكعيبة
    غرب قرية الجش وسيهات:يرجع شهرتها إلى ماذكر في كتب التاريخ من جلب الحجر الأسود إلى هذه المنطقة في أيام القرامطة عام 317هـ بقيادة أبو طاهر الجنابي القرمطي ،واعتقد أن عين الكعبة التي أطلق عليها هذا الاسم تقريبا في عام 317هـ هي ذاتها عين محلم أشهر عيون منطقة هجر وقراها(القطيف والخط والزارة) كما أن عين الكعبة حصلت بالقرب منها معركة أفان الشهيرة بين العباسيين ومؤسس دولة القرامطة في عام 287هـ حينما التقى جيش عباس الغنوي بجيش أبو سعيد القرمطي بالقرب من قرية آفان القطيفية التي قامت سيهات على أنقاضها وعدت هذه المعركة في كتب التاريخ من عجائب الدنيا الثلاث لدى العرب. بسبب قلة جيش القرمطي الذي انتصر على الجيش العباسي الكثير العدد والعدة.

    متحف القطيف الحضاري
    و يحتوي على مجموعة كبيرة من المقتنيات الأثرية والتاريخية التي جمعها الاستاذ حسين العوامي، ويزوره العديد من السواح والمهتمين بتاريخ المنطقة. ويقع على شارع الملك عبد العزيز بالقطيف.

    مزارع القطيف
    وهي تمتد على مساحات خضراء واسعة في قرى القطيف الغربية، حيث تتنوع فيها جميع أنواع الاشجار المثمرة وتخترقها شوارع زراعية هادئة بعيدا عن صخب المدينة ومبانيها. ويمكن استئجار بعض هذه المزارع التي تكون مهيأة بغرف وببرك سباحة تجعلها مناسبة لقضاء بعض الوقت للراحة فيها.

    كورنيش القطيف
    ويقع على امتداد شارع الخليج العربي الواصل من مدينة الدمام مرورا بسيهات وعنك، ويمتد لحوالي سبعة كيلومترات على ساحل الخليج العربي، وهو مهيأ بأماكن ترفيهية ومساحات خضراء على امتداده وتتوفر به المطاعم والعديد من الخدمات وهو كان شاطئ رملي جميل يمتد على طول القطيف ولكنه حول إلى كورنيش وبه أيضا مجمع القطيف ستي مول

    مركز ابداع للفنون
    وهو معرض فني يشرف عليه الفنان عبد العظيم الضامن ويقيم معارض فنية عديدة، ويقع على شارع الرياض في القطيف.

    معرض المصلي الفني
    وهو جزء من سكن الفنان محمد المصلي وفيه رسومات فنية عن تاريخ وتراث المنطقة لعدة فنانين، ويقع في حي التركية بالقطيف.

    متحف المرحوم الحاج علي بن إبراهيم التاروتي
    يقع المتحف في جزيرة تاروت بجوار قلعة تاروت الأثرية ويحتوي المتحف على مجموعة من المقتنيات الأثرية التي تعود لعهود قديمة من نقود ورقية ومعدنية وبعص المصاغات الفضية والمحابس القديمة والبشتختات والصناديق القديمة (أدوات الحفظ) والساعات الجدارية القديمة والأحجار الكريمة القديمة والسبحات... وغيرها.

    سوق الخميس بجانب مطعم السفره : الواقع في منتصف القطيف الذي يبدا من كل فجر خميس حتى أذان الظهر والذي يقدر عمره بأكثر من 400عام.
    سوق السمك : وهو أهم وأكبر سوق سمك على مستوى دول الخليج والشرق الأوسط والذي عرف بالجودة العالية في أسماكه ويقع في منطقة بديعة البصري، ويتم ألآن إنشاء سوق أكبر بالقرب من جزيرة تاروت بكثير من السوق الحالي ، والهدف منه ان السوق الحالي أصبح مزعجا للسكان بسسب الرائحة الكريهة بسبب تدني مستوى الصرف ( المجاري ) وبسبب ازدحام اللطريق .
    سوق واقف : الواقع في منتصف القطيف الذي يبدأ يوميا من العصر ويمتد حتى المغرب.
    والجدير بالذكر ان سوق واقف بدأت من مجرد باعة قلائل يتبادلون الخواتم والأحجار الكريمة حتى انتهت إلى ما عليه اليوم إلى سوق متنوع جدا ويتميز برخص أسعاره نسبيا وهو في منطقة سوق الخميس لكنه توقيته مختلف ويتراوح عمره من 100 سنة اوأكثر.

    سوق الخضار : الملاصق لسوق السمك لكنه داخل مخزن ضخم وهناك يبيع المزارعين والفلاحين القطيفيون محاصيلهم وغالبا ماتكون محلية وهناك كل الأنواع من الخضار.
    سوق السكة(مياس حاليا) : الذي يقطع المدينة من الشمال إلى الجنوب واستبدل بـسوق مياس
    سوق الجبلة(غير موجود حاليا)



    مسرح فجر الإسلام:
    في جزيرة تاروت وهو مسرح فني ثقافي تابع للنشاط الثقافي بالربيعية ويقام فيه العديد من المهرجانات الإنشادية ومسابقات الأفلام والمسرح والشعر والأوبريت .

    سوق الغنم (غير موجود حاليا ويقام في بعض المزارع)
    هذا المقال أو المقطع ينقصه الاستشهاد بمصادر. الرجاء تحسين المقال بوضع مصادر مناسبة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
    وسم هذا القالب منذ: يوليو_2010

    قلعة القطيف الترفيهية فن بلانت الترفيهية وبهاحديقة حيوانات بسيهات والعوامية وبها أيضاالعديد من المجمعات وهم:ستي بلازا ،الراشد بلازا، الغزوي سنتر، القطيف ستي مول، ،أسواق المنتزه، الخنيزي، الزهراء،الرضا، النمر، البارجة، بها أثر من مجمعات الخبر.وبها 105 حديقة ومنتزه كبير.

    اسواق الأيام : هناك الكثير من اسواق الحراج المسمية بالأيام التي مثل سوق الخميس بالقرب من التوبي ولكنها ليست بمثل جودته وهناك مثلا سوق السبت في مدينة صفوى، سوق الأحد في حي الناصرة، سوق الاثنين في حي الخامسة، سوق الثلاثاء في ام اجزم، سوق الأربعاء في سيهات ،سوق الخميس عصراً بأم الحمام، سوق الجمعة في حي الجزيرة ولكنه نقل إلى حي آخر وغيرها من الاسواق.
    كما أن هنالك العديد من المواقع الأثرية المهمة التي يمكن زيارتها للتعرف على تاريخ وتراث محافظة القطيف، منها حمام أبو لوزة والعيون الجوفية وبعض المقاهي الشعبية ومنطقة الزور بشمال سنابس وبعض التلال الرملية التي تمارس فيها الانشطة الرياضية.وبها العديد من الأماكن السياحية.
    بحارة القطيف
    بحارة القطيف
    Admin


    عدد المساهمات : 112
    تاريخ التسجيل : 05/09/2010

    تعرف على القطيف  Empty رد: تعرف على القطيف

    مُساهمة  بحارة القطيف الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 11:33 pm

    تكملةالموضوع ...
    أهم أحياء القطيف وشوارعها
    أهم الأحياء
    حي الناصرة : حي يمتد على مساحة كبيرة في شمال مدينة القطيف ويحتوي على حوزتين علميتين وبه آلاف من السكان وينقسم إلى خمسة مناطق فرعية : الناصرة أ، الناصرة ب، الناصرة ج، الناصرة د، مشاري الناصرة. ومن أكبر مدارس الناصرة مدرسة القطيف الأهلية بالناصرة ب، كما تحوي الكلية الوحيدة في القطيف وهي كلية المجتمع للبنات، يحدها من الجنوب شارع أحد الذي يصل القطيف وتاروت ويحدها من الغرب مزارع ويحدها من الشرق ساحل الخليج العربي ويحدها من الشمال مخطط الزهراء.
    حي الجزيرة وحي الرابعة : حي الجزيرة وحي الرابعة من هغلى الاحياء وسعر المتر الواحد 1000ريال تقريبا لأنهما في قلب مدينة القطيف ومحاطان بشوارع رئيسية، حي الرابعة به مركز الشرطة وبلدية القطيف ومركز العوامي الضخم للاستثمار العقاري وفي شرقه شارع القدس وأيضا يتفرع من شارع القدس شارع آخر يمر إلى غرب الرابعة وأيضا شماله شارع القدس، حي الجزيرة هو الحي الذي يمر به القادم من جنوب القطيف إلى قلب القطيف وبه مجمع الخنيزي وشركة جوادي الخير للاستثمار العقاري ويحده من شرقه وغربه شارع القدس وشماله الرابعة وجنوبه شارع الرياض.
    حي الخامسة و المجيدية : هو حي كبير يطل على الكورنيش والمنازل المطلة على الكورنيش هي قصور ضخمة جميلة ويقصد الناس كورنيش الخامسة و المجيدية من كل المدن المجاورة وبه ميناء مليء بالنجات القديمة وأيضا بالسفن الجديدة لصيد الأسماك من خليج تاروت في الخليج العربي.
    حي الشاطئ : سيكون بإذن الله اجمل حي في القطيف بعد أن بدأو العمل فيه وانشأت القصور الضخمة في حي الشاطئ وأيضًا جسر تاروت الجميل "جسر الأئمة" الذي يربط القطيف بتاروت وهو في شارع الرياض وأيضا المجمع التجاري الجديد "القطيف سيتي مول" الذي يقع بجانب الساحل.
    [ حـــــــــلة مـحيش
    اسم مركب من مضاف إليه وحلة بكسر الحاء معناها في اللغة المجلس والمجتمع أو مجموعة من البيوت لا تتعدى مئة بيت ، ومحيش تصغير محش بضم أوله وفتح ثانيه ومعناها المكان الكثير الكلأ والخير ، كما في القاموس ، فقد يكون اسم علم .


    وهي قرية تقع في وسط النخيل على بعد ميلين عن مدينة القطيف ، ويربطها طريق معبد متفرع من الشارع العام في مدخل القطيف ، وكانت مسورة - كما يذكر لوريمر - تتكون من 135 منزلاً ، بعضها خارج السور ، وقد اتسعت هذه القرية في الوقت الحاضر شأنها شأن القرى الأخرى ، وفيها مدارس ابتدائية ومتوسط وثانوية للبنين والبنات ، وروضة أطفال ، ولجنة للزواج الجماعي ، وفيها عدد من العيون أشهرهاعين أم عمار التي تعتبر من أقوى العيون في واحة القطيف بعد عين داروش بصفوى .




    [ الجــــارودية
    قد تكون منسوبة إلى الجارود بشر بن عمرو العبدي وقد تكون المعنية باسم أجارد من عبد القيس كما يذكر ياقوت ، وتقع هذه القرية إلى الغرب من حلة محيش ، وقريبة من بر البدراني وعلى بعد ميلين من مدينة القطيف ، وتستقر على مرتفع جبلي ، وكانت مسورة وتتكون من 150 منزلاً معضمها من الحجارة والطين وبعضها أكواخ وبعضها يقع خارج السور ثم اتسعت فالتهمت البساتين المجاورة وسيحتها تعتبر من أجود الأراضي الزراعية ، وتسقى أغلبها من العيون البرية ، ومن عيونها الشهيرة عين الصدين ، التي اشتهرت بعذوبة مائها ، وهي تقع على مقربة من القرية ، ومنها عين القشورية الغذبة التي تستقي منها الطبقة الثرية في مدينة القطيف . وفيها مركز للبلدية ، كما يوجد فيها مدارس ابتدائية ومتوسطة وثانوية للبنين والبنات . وجمعية خيرية ونادي رياضي وروضة أطفال ومركز للبريد ، ولجنة للزواج الجماعي .




    [ الخــــويلدية
    مؤنث خويلد وهو من أسماء الأعلام قرية صغيرة تقع على بعد ميل من مدينة القطيف في الجهة الغربية الجنوبية وكانت مسورة تتكون من 150 منزلاً وقد ضاقت رقعتها في الوقت الحاضر عن استيعاب حركة العمران فالتهمت البساتين المجاورة دونما تخطيط وقد اشتهرت هذه القرية بإنتاجها الطين الخويلدي الذي يستخرج منها بكميات كبيرة ويصدر منه للخارج والذي كان يستعمل بعد خلطة بصفار البيض لإزالة قشرة الرأس قبل أن يعرف (( الشامبو )) .


    ويوجــد فيها مدارس ابتدائية ومتوسطة وثانوية للبنين والبنات ، ونادي رياضي ، ولجنة للزواج الجماعي .




    [ التـــــوبي
    بضم التاء مشربة بفتح ، ويظهر من نطقها الغريب أنها من الأسماء القديمة جداً كسيهات وتاروت ، وهي قرية تقع إلى الغرب من مدينة القطيف على مسافة ميل تقريباً ،ولها طريق متفرع من شارع المحيط الدائري ، وهي تقع بين سيحتي الخويلدية والبحاري ، وتحيط بها البساتين من كل جانب ، وكانت قرية مسورة صغيرة تتألف من 100 بيت ، وسكانها يقدرون بـ 4000 نسمة ، وتعتبر سيحتها من أجود الأراضي الزراعية في الواحة ، وفيها عدد من العيون ، أشهرها عين القصير ، التي كانت مخصصة لا ستحمام النساء لا سيما في حفلات الأعراس .


    ويوجد فيها مدارس ابتدائية ومتوسطة وثانوية للبنين والبنات ، ولجنة لزواج الجماعي .

    [ أهم الشوارع
    شارع القدس: شارع رئيسي يشق القطيف من جنوبها لشمالها ويصل طوله إلى 4 كيلومتر، ويحتوي على أهم المراكز والبنوك والأسواق والمستشفيات في مدينة القطيف. بدايته في عنك مرورا بالمجيدية ثم شرق الرابعة والجزيرة وغرب الخامسة والمزروع إلى الناصرة وكل هذا الشارع أسواق فالجزء الأكبر الذي يكون من عنك إلى المجيدية مليء بالأسواق الضخمة مثلا:Top ten،te shoes,عالم الحلويات،strike،مزايا الغذاء. وبه أيضا بنك ساب، والجزء الآخر مليء بالأسواق المتراوحة الأحجام:غذاء الطبيعة، الجراش للمواد الغذائية، مجدي، مجمع الخنيزي، معرض العوامي للسيارات ، أسواق المزرعة. وأيضا به بنك ساب والبنك الهولندي وحديقة المزروع الجميلة التي بها بنك الرياض والكثير من بنوك وبه برج ماء القطيف وبرج القطيف الطبي.
    شارع الرياض : هو الذي يربط تاروت بالقطيف وهو أعرض شوارع القطيف ويبدأ من حلة محيش وينتهي إلى الرفيعة في سواحل جزيرة تاروت ويقطع شارع القدس الرئيسي وشارع الملك فيصل الرئيسي وشارع الملك عبد العزيز الرئيسي ويصل طوله إلى حوالي 8 كيلومتر تقريبا.
    شارع الملك عبد العزيز : فشارع الملك عبد العزيز يحتوي على الكثير من المطاعم منها:ميل، التنور، بخاري المدينة، دجاج مقرمش، العريش. وأيضا الكثير من المطاعم وأيضا يحتوي على دوار اللؤلؤ وسوق المكاتب ويمر إلى قلب المدينة القديم المزدحم والمليء بالأسواق ويمر بجانب ميدان القلعة العام الذي به قلاع يسكنها ناس من قبل أكثر من 100 سنة حتى هذا اليوم ثم يدخل بعد أن يمر في قلب المدينة في شارع الملك فيصل.
    طريق أحد : يتفرع من طريق الجبيل والظهران السريع ويقطع مدينة القطيف من غربها لشرقها ويربط القطيف والقديح وأيضا يربط القطيف بجزيرة تاروت هو أول شارع ربط تاروت والقطيف وهو الأقدم ويستطيع أهالي العوامية والقديح والأوجام وتاروت المجيء للقطيف من خلاله وهو أطول شارع في المحافظة ويصل طوله إلى أكثر من 12 كيلومتر وهو يبدأ من كبري الأوجام بالأوجام وينتهي إلى سنابس أي من أقاصي غرب المحافظة إلى سواحلها الشرقية وبه الكثير من المجمعات:الراشد بلازا، الغزوي سنتر، مجمع الزهراء، مجمع الرضا(قيد الإنشاء).
    شارع الامام علي : وهو اطول شارع في المحافظة حيث يمتد إلى مدينة صفوى شمالاً.
    شارع أبو بكر: يمر بشارع بدر وشارع أحد وبه مسجد الإمام علي وأيضا به عزاء القلعة ويصبح مكتظا جدا في المناسبات الإسلامية يفرش جزء من الشارع.
    [عدل] أندية القطيف
    يوجد بالقطيف ثلاثة عشر نادياً موزعين على المكتب الرئيسي لرعاية الشباب بالدمام والمكتب الفرعي لرعاية الشباب بالقطيف، وهم على النحو التالي:

    نادي الترجي(السعودية)بالقطيف
    نادي الخليج بمدينة سيهات
    نادي الإبتسام بأم الحمام
    نادي الخويلدية بالخويلدية
    نادي الساحل بعنك
    نادي السلام بالعوامية
    نادي الصفا بمدينة صفوى
    نادي المحيط بالجارودية
    نادي مضر بالقديح
    نادي النور بسنابس
    نادي الهداية بالجش
    نادي الهدى بتاروت
    نادي الأزهر بحلة محيش
    نادي التوبي بالتوبي
    نادي الجزيرة بدارين
    مدينة أمير نايف الرياضية بالجش
    صالة الأمير نايف بالقطيف
    [عدل] من أعلام القطيف
    سماحة اية الله العلامة السيد منير الخباز دام ظله الشريف
    العلامة الشيخ محمد كاظم الجشي
    العلامة الشيخ عبد الكريم الحبيل
    الفاضل الشيخ عباس المحروس
    الفاضل الشيخ حسن الصفار
    الفاضل الشيخ سعيد المعاتيق
    الفاضل الشيخ علي بن مدن المحسن السيهاتي
    الفاضل الشيخ محسن المعلم الجارودي
    الفاضل الشيخ عبدالعظيم أحمد الشيخ
    الفاضل الشيخ محمد أحمد الشيخ
    الفاضل الشيخ مصطفى الشيخ
    الفاضل الشيخ نزار سنبل
    الفاضل الشيخ ضياء سنبل
    الفاضل الشيخ عبد الله سنبل
    الفاضل الشيخ محمد حسين (أبو جاسم)
    الفاضل الشيخ عباس سباع
    الفاضل الشيخ عادل الأسود
    الفاضل الشيخ عباس العنكي
    الفاضل الشيخ غالب ال حماد
    الفاضل الشيخ علي ال محسن
    الفاضل الرادود الحسيني ماهر الحمدان
    الأستاذ سعيد الخباز
    البروفيسور عبد العزيز عبد الكريم سلمان احمد المصطفى
    الكاتب الشاب علي عبد الله سلمان احمد المصطفى
    الاستاذ الشاعر علي عبد الكريم سلمان احمد المصطفى
    الاستاذ الشاعر محمد علي أحمد المصطفى
    الشاعر عبد الله الجشي: عبد الله بن الشيخ علي بن حسن الجشّي(أبوقطيف)
    الشاعرمحمد سعيد الخنيزي: محمَّد سعيد بن الشَّيخ عَلِيٍّ بن حسن الْخُنيزيُّ
    المؤرخ محمد سعيد المسلم : محمد سعيد المسلم
    الشاعرعدنان العوامي : السيد/ عدنان العوامي
    الشيخ آية الله يوسف المهدي
    المرحوم السيد محفوظ السيد هاشم العوامي
    [عدل] جائزة القطيف للإنجاز
    جائزة القطيف للإنجاز هي جائزة أهلية سنوية تقديرية تقدم لأبناء القطيف من الجنسين الذين لا تتجاوز أعمارهم 40 عام، وقد قدموا إنجازات متميزة في عدد من الفروع الإبداعية التي تحددها اللجنة المنظمة للجائزة.

    [ مصادر
    كتاب (القطيف..واحة على ضفاف الخليج) لـ محمد سعيد المسلم.
    كتاب (القطيف..ساحل الذهب الأسود) لـ محمد سعيد المسلم.

    .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 10:41 pm